Skip to main content

معلومات للمنظمات المستفيدة من المنح حول نهج مؤسسة Open Society Foundations للتعامل مع ادعاءات التمييز، بما في ذلك التحرش الجنسي، داخل المنظمات المستفيدة من المنح

  • Last updated
  • September 18, 2019
  • Contact
  • Open Society Foundations
    224 West 57th Street
    New York, NY 10019
    United States
    P. +1-212-548-0600
    F. +1-212-548-4600
Contact us
المجتمعات المفتوحة لا تُعَدّ مفتوحة بالنسبة لتلك المجموعات والأفراد الذين لا يستطيعون التعبير عن آرائهم وممارسة وسلطتهم الذاتية بحرية. المجتمع المفتوح هو المجتمع الذي يتميز بالمشاركة الكاملة والمتساوية لجميع أعضائه. يتطلب إنشاء مجتمع مفتوح وتعزيزه أن يعترف الأشخاص والمؤسسات بالقمع الهيكلي وموروثات الظلم وعدم المساواة.  عندما يدرك ويعي الأفراد والمؤسسات  القمع وعدم المساواة، يمكنهم العمل معًا للتغلب على هذه التحديات من خلال تعزيز قيم التنوع،  والمساواة، والإدماج الإجتماعي.

تدرك مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society Foundations أن التمييز - بما في ذلك التحرش الجنسي - يحدث في جميع أنحاء المجتمع وحول العالم. لا تخلو شبكتنا ولا المنظمات المستفيدة من منح مؤسساتنا  من السلوكيات غير المقبولة.  نحن نرى أننا  في عملية تَعَلُّم مستمر. كما تدرك مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society أن سلوك أي  فرد  مرتبط بإحدى المنظمات لا يعكس دائمًا أو بالضرورة القيم أو السياسات أو الممارسات أو ثقافة العمل الخاصة بتلك المنظمة.  إلا أن الطريقة التي تستجيب بها المنظمات لمثل هذه السلوكيات أمر بالغ الأهمية بالنسبة لمؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society Foundations.

تحدد هذه الوثيقة توقعات مؤسسات المجتمع المفتوح Open Society Foundations  من  المنظمات المستفيدة من المنح في التعامل مع ادعاءات التمييز، بما في ذلك التحرش الجنسي، داخل تلك المنظمات، كما أنها تقدم  معلومات حول كيفية تعاملنا مع هذه  الحالات. تحدد الوثيقة أيضًا النهج العام المستخدم في دليل وبروتوكول Open Society الذي يتعين على موظفي مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society Foundation اتباعه عند الاستجابة لهذه الحالات.

توقعات مؤسسات المجتمع المفتوح Open Society Foundations  من المنظمات المستفيدة من المنح

  • ينشئ المستفيدون من المنح بيئة لا تتسامح مع التمييز أو تتغاضى عنه، بما في ذلك التحرش الجنسي.
  • يسعى المستفيدون من المنح إلى تعزيز ثقافة عمل قائمة على الانفتاح، ويشجعون على  التعبير عن أي مخاوف بشأن التمييز، بما في ذلك التحرش الجنسي.
  • يدعم المستفيدون من المنح أولئك الذين  يتقدمون بادعاءات ويتعاملون معهم بحسن نية ويضمنون عدم تعرضهم لمعاملة مُجحِفة نتيجة الإبلاغ عن التمييز - بما في ذلك التحرش الجنسي - ودعمهم من خلال إنهاء أي سلوك غير لائق.
  • يتعامل المستفيدون من المنح مع جميع ادعاءات التمييز، بما في ذلك التحرش الجنسي، على محمل الجد ويحققون في الادعاءات مع الاحترام الواجب لحقوق جميع المعنيين، بما في ذلك الجاني المُدعَى عليه، وكذلك المدعي والمُبَلِّغ عن المخالفات و/أو الناجي.
  • يحترم المستفيدون من المنح طلبات السرية المقدمة من المشتكين أو الناجيين إلى أقصى حد ممكن، مع احترام حقيقة أنهم قد يعانون من الصدمة، مع الأخذ بعين الاعتبار أيضًا أنه في حالات معينة قد يقع على المستفيد من المنحة التزام أخلاقي أو قانوني بمشاطرة المعلومات مع الآخرين والتحقيق فيها.
  • يحاسب المستفيدون من المنح أي مرتكب لأعمال التمييز - بما في ذلك التحرش الجنسي - ويتخذون الإجراءات اللازمة لمنع المزيد من مثل هذه الأعمال.
  • يجب على المستفيدين من المنح أن يتعاملوا مع قضايا التمييز - بما في ذلك التحرش الجنسي - باعتبارها مسألة ثقافة مرتبطة بالمنظمة. غالبًا ما تؤدي السياسات والعمليات دورًا مهمًا في بناء ثقافة الاحترام والإدماج، لكنها ليست كافية بمفردها.

إرشادات وبروتوكول مؤسسات المجتمع المفتوح Open Society Foundations لموظفيها

لدى مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society Foundations إرشادات وبروتوكول يجب على جميع موظفيها اتباعه عند التعامل مع ادعاءات التمييز، بما في ذلك التحرش الجنسي. وتحتوي على العناصر التالية:

  • إذا تلقى موظفو مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society ادعاءات، أو لاحظوا بشكل مباشر، أو كان لديهم سبب للاعتقاد بوجود تمييز - بما في ذلك التحرش الجنسي - داخل إحدى المنظمات المستفيدة من المنح، فإنهم مطالبون بأخذ  هذه المعلومات والادعاءات والمخاوف على محمل الجد وجعل معالجتها أولوية.
  • يُطلب من موظفي مؤسسة Open Society مشاطرة المعلومات حول ادعاءات التمييز، بما في ذلك التحرش الجنسي، على الفور مع إدارة البرنامج، وكذلك مع الموظفين المعنيين في الوحدات التشغيلية في مؤسسة Open Society، بحيث يمكن للموظف تلقي التوجيه والدعم.
  • يجب على جميع موظفي مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society المعنيين توخي الحذر حتى لا يتسببوا في الأذى أو الضرر للمشتكين أو المبلغين عن المخالفات أو أولئك ممن وقعوا ضحية بالفعل ويجب عليهم احترام تمثيلهم.
  • يحترم موظفو مؤسسات المجتمع المفتوح Open Society طلبات السرية المقدمة من المشتكين أو الناجين. يدرك الموظفون أنه في حالات معينة قد يكون لمؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society Foundations التزام أخلاقي أو قانوني بمشاطرة المعلومات مع الآخرين. يجب أن يتحلى موظفو مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society بالشفافية مع المشتكين والناجين بشأن المعلومات التي ستشاطرها المؤسسة ومع الجهات التي ستشاطرها معها.
  • يسعى الموظفون  لضمان تنسيق اتصال مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society Foundations بالمنظمة المستفيدة من المنحة وغيرها من المعنيين في الحالة بشكل جيد، مع الحفاظ على خط اتصال واضح بين مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society Foundations والمستفيد من المنحة، وتقليل عدد الموظفين الذين يتعاملون مع المستفيد من المنحة حول ادعاءات التمييز، بما في ذلك التحرش الجنسي.
  • يشمل نهج مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society إشراك الإدارة العليا للمنظمة المستفيدة من المنحة لفهم الإجراءات التي تتبعها المنظمة في التعامل مع   التمييز- بما في ذلك التحرش الجنسي - وكيفية استجابة المنظمة لهذه  الحالات. في الحالات التي لا تستجيب فيها الإدارة العليا  بشكل فعال للموقف، سوف نتعامل مباشرةً مع الهيئة الإدارية للمنظمة المستفيدة من المنحة.
  • الدور الأساسي لمؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society Foundations هو تحديد ما إذا كانت المنظمة المستفيدة من المنحة تتعامل مع ادعاءات التمييز - بما في ذلك التحرش الجنسي - على محمل الجد وتعالج هذه المشكلات وفقًا لتوقعاتنا من  المستفيدين من المنحة. لا نرى أن دورنا هو أن نصبح مكتشفين للحقائق أو منحازين إلى أحد طرفي النزاع.
  • إن وجود ادعاءات بالتمييز، بما في ذلك التحرش الجنسي، داخل منظمة حاصلة على منحة يتطلب مجموعة من الإجراءات والردود من موظفي مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society. نحن لا نتبع النهج القائل بأن مثل هذه الادعاءات يجب أن أن تؤدي تلقائياً إلى إستبعاد المستفيد من المنحة من تلقي تمويل من مؤسسات المجتمع المفتوح Open Society. الطريقة التي تستجيب بها المنظمة لادعاءات التمييز - بما في ذلك التحرش الجنسي - وجهودها المبذولة لمنع تلك الأشكال من التمييز ستكون حاسمة في تحديد كيفية استجابتنا. يجب أن تأخذ جميع الحلول في الاعتبار  خصوصيات المنظمة، مثل الموقع والثقافة التي تعمل ضمنها المنظمة. إننا لا نعتبر أن الموقف تم معالجته وحله حال "إغلاق" قضية أو مع تبني سياسة ما. وطالما ظلت مؤسسات المجتمع المفتوح Open Society Foundations تعمل مع منظمة ما، فسوف نستمر في الاستفسار عن التقدم الذي يحرزه المستفيدون من المنح والتحديات التي يواجهونها في معالجة قضايا التمييز، بما في ذلك التحرش الجنسي. سوف نستفسر أيضًا عن الكيفية التي تساهم بها جهود المستفيد من المنحة في تعزيز ثقافة المنظمة.

تعزيز التنوع والمساواة والإدماج من خلال منحنا

تشعر مؤسسات المجتمع المفتوح Open Society Foundations بقلق بالغ إزاء الحالات التي تنطوي على تمييز، بما في ذلك التحرش الجنسي. ومع ذلك، فإن مخاوفنا ليست سوى جانب واحد من نظرتنا في كيفية عكس المستفيدين من المنح لقيم التنوع والمساواة والإدماج في ثقافة منظماتهم وعملهم. جهودنا لتحسين هذه المجالات هي عملية مستمرة لجميع المنظمات. في مؤسسات المجتمع المفتوح Open Society Foundations، نحن حالياً نتخذ خطوات لتحسين ثقافتنا وممارساتنا عندما يتعلق الأمر بالتنوع والمساواة والإدماج. نحن نشجع أولئك الذين نمولهم على فعل الشيء نفسه. نحن ندرك أنه لا توجد منظمة ستحقق الكمال في هذه الأمور، مما يجعل من المهم لجميع المنظمات الاستمرار في معالجة هذه القضايا.

أمين مظالم مؤسسات المجتمع المفتوح  Open Society

أنشأت مؤسسات المجتمع المفتوح Open Society Foundations منصب أمين المظالم لتلقي الشكاوى حول إساءة استخدام السلطة من قِبل أي من موظفيها أو أي كيان أو برنامج داخل منظمتنا، بما في ذلك أعضاء المجالس، فيما يتعلق بعملنا. على المستفيدين من المنح (بما في ذلك الأفراد المرتبطين بالمستفيدين من المنح) توجيه أي شكاوى، بما في ذلك الشكاوى المتعلقة بالتمييز بما في ذلك التحرش الجنسي إلى أمناء المظالم من خلال البريد الالكتروني ombudsperson@opensocietyfoundations.org. لمزيد من المعلومات حول دور أمناء المظالم، يُرجى مراجعة موقعنا الإلكتروني opensocietyfoundations.org/policies/addressing-complaints.

  • Last updated
  • September 18, 2019
  • Contact
  • Open Society Foundations
    224 West 57th Street
    New York, NY 10019
    United States
    P. +1-212-548-0600
    F. +1-212-548-4600
Contact us

Subscribe to updates about Open Society’s work around the world